Blogger Widgets Blogspot Tutorial

الخميس، 21 فبراير 2013

كيفية عقاب الاطفال فى المراحله العمرية المختلفة




العقاب هو الوسيلة التى تمكن الطفل من التعلم من أخطائه، واعلمى أن العقاب المناسب لطفلك سيعلمه كيف يتصرف فى مواقف مستقبلية طبقا لسنه. ويجب أن تكونى على دراية بأنواع العقاب المختلفة لتتمكنى من معاقبته وفقا لمرحلته العمرية.
إذا كان طفلك مازال صغيرا أو مازال فى مرحلة تعلم المشى، فيجب أن تقومى بتأمين منزلك وإزالة أى أغراض آو ألالات حادة من امامه. وإذا قام طفلك بلمس أو إمساك شئ قد يكون خطرا عليه، فيجب ان تأخذى منه هذا الغرض فورا. ويمكنك أن تقولى للطفل "لا" بصوت هادئ ولكن بنبرة صوت أعلى بعض الشئ من نبرة صوتك الطبيعية لتجذبى اهتمامه. ويمكنك أن تعاقبى الطفل فى سن الرابعة بأن يجلس وحده فى ركن من أركان المنزل لبعض الوقت.
فى المرحل التى تسبق دخول طفلك المدرسة، فإن الطفل يكون كثير الحركة وهو الأمر الذى قد يوقعه فى المشاكل. وهنا يجب أن تسمحى له باستكشاف البيئة من حوله ولكن مع وضع بعض الحدود والقواعد. اشرحى لطفلك لماذا كان تصرفه غير مقبول وماذا سيكون عقابه. ويمكنك مثلا أن تقولى لطفلك أنه لا يمكنه الرد عليك أو التحدث إليك بطريقة غير لائقة ولذلك فإنه يحتاج لأن يذهب لغرفته ويفكر فيما فعل لبعض الوقت. وتستطيعين أيضا أن تتبعى اسلوب مكافأة طفلك إذا تصرف بطريقة جيدة.
وحاولى جعل طفلك يعاقب نفسه إذا ارتكب خطأ حتى يتعلم كيف يأخذ قرارات مختلفة، إلى جانب أنك يمكنك أن تبدئى فى التحدث معه عن الثقة والمسئولية. 
منقول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا تقرأ و ترحل ،، اضف تعليقك و اترك بصمتك